اخبار العالم

فاعل خير يغطي فواتير آلاف العائلات الفقيرة في تركيا

أنقرة – مصرنا اليوم

إن الطوابير الطويلة في المدن الكبرى للحصول على الخبز الرخيص ليست العلامة الوحيدة على الآلام المالية التي تعاني منها الأسر التركية بعد الارتفاع الشديد في الأسعار في الأشهر الأخيرة.

إلهامي إيشيك ، مفكر وكاتب كردي أصله من مقاطعة باتمان الجنوبية الشرقية ، قدم يد المساعدة إلى 14000 أسرة من خلال المساعدة في تصفية حوالي 40 ألف ورقة نقدية بقيمة 6.1 مليون ليرة تركية (0.3 مليون دولار) على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وقال إيشيك لصحيفة “عرب نيوز”: “يستمر عدد الفواتير في الازدياد على مر السنين ، وهم يأتون من جميع أنحاء البلاد ، وخاصة من العائلات ذات الدخل المتوسط ​​والمنخفض في اسطنبول ومحافظة ديار بكر الجنوبية”.

يتواصل الناس معه عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويشارك صورًا للفواتير ، ويطلب من فاعلي الخير التقدم ومساعدة الفقراء على تصفية فواتيرهم. يتقدم معظمهم للمساعدة من العائلات ذات الدخل المتوسط ​​وعدد قليل من رجال الأعمال.

وسط ارتفاع أسعار المرافق ، الفاتورة ليست مجرد فاتورة. وهو أمر يؤدي أحيانًا إلى الطلاق أو الانتحار أو يتسبب في نوم الطفل ومعدته فارغة. وقال إن القدرة على دفع الفاتورة هي المؤشر الرئيسي للأسرة للحفاظ على أفرادها على قيد الحياة وبصحة جيدة في ذلك الشهر.

بسبب المشاكل الاقتصادية الخطيرة التي تعانيها البلاد وارتفاع تكاليف المعيشة في البلاد ، حيث وصلت معدلات التضخم الرسمية إلى 21.3٪ ، يتزايد عدد العائلات التي تطلب المساعدة منه.

“أحيانًا أواجه صعوبة في العثور على الوسائل المالية اللازمة لدفعها ، لكنني سأواصل مشروعي. نتلقى ما لا يقل عن 30 طلبًا يوميًا. يصل في بعض الأحيان إلى 50 فاتورة. العائلات تمزق. يواجه الأطفال صدمات لا تصدق بسبب الفقر. أحيانًا تدفع فاتورة لا تشجع الأب على الانتحار عندما يرى طفله يتجمد في المنزل بعد انقطاع الكهرباء أو الغاز الطبيعي “.
بالنسبة للبعض ، فإن مساعدة الناس على دفع فواتيرهم قد لا يبدو مشروعًا مستدامًا لأنه ، كما يقول المثل ، إذا أعطوا رجل سمكة ، فعليهم إطعامه ليوم واحد ، ولكن إذا علموا الرجل كيفية الصيد ، سوف تطعمه مدى الحياة.

يوضح إيزيك: “لكن شاغلي الوحيد في الوقت الحالي هو الحفاظ على هؤلاء الأشخاص على قيد الحياة”. “إيجاد وظائف لهم هو جزء من آلية سياسية. من واجب سلطات الرفاه العام القيام بذلك. أريد فقط أن أتأكد من أن هؤلاء الأطفال سيظلون بصحة جيدة وسعداء دون التعرض لضغوط مالية. أحيانًا تتصل بي إحدى الأمهات وتقول إنهم جميعًا ناموا جيدًا في اليوم السابق لأنه لا داعي للقلق بشأن فواتيرهم. هذا هو قلقي الوحيد “.

معظم النساء هن من يتواصلن مع إيشيك ، لأن الرجال لن يأخذوا زمام المبادرة بدافع العار.

بدأت مشاريع المسؤولية الاجتماعية الخاصة به في عام 2014 ، عندما أطلق تلقائيًا حملة على مستوى البلاد أطلق عليها “دعونا نمنع الأطفال من الشعور بالبرد”.

استمر المشروع لمدة عامين وقدمت Isik لحوالي 84000 طفل ، بمن فيهم اللاجئون ، معاطف جديدة ونظيفة. وأرسلت له العديد من العلامات التجارية التركية المعروفة شاحنات محملة بالملابس في المحافظات الشرقية والجنوبية الشرقية.

كانت الفواتير عالية الارتفاع على جدول أعمال الأسر لبعض الوقت. على مدى العامين الماضيين ، ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 47 في المائة وأسعار الغاز بنسبة 42 في المائة. ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 21.9 في المائة حتى الآن هذا العام.

أطلقت بلديات إسطنبول وأنقرة حملات تضامن اجتماعي ، مثل “بيل معلق” لمساعدة آلاف الأسر المحتاجة التي تواجه صعوبات في دفع فواتير الخدمات.

هذا العام ، ساعدت بلدية أنقرة العديد من العائلات في تسديد فواتير الكهرباء الخاصة بهم. أخبرت مصادر رسمية من البلدية عرب نيوز أنه في عام 2021 ، تم دفع أكثر من 98000 فاتورة بقيمة 4.7 مليون ليرة تركية من مساهمات من فاعلي الخير في المدينة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *