أكتوبر 1, 2020

أنصار الثورة

عين على الحدث

السينما المنزلية

إعداد / ماجدة خلف

السينما المنزلية (و تعرف أيضا بالمسرح المنزلي) تشير إلى أنظمة الترفيه المنزلية التي تسعى لإيجاد تجربة شبيهة بتلك التي نعيشها في جو السينما، وذلك بمساعدة معدات الصوت والصورة داخل أو خارج المنزل. تعتمد السينما المنزلية على توافر عدة أجهزة الكترونية متصلة ببعضها، ورغم أن السينما المنزلية تعتبر من الرفاهيات إلا أن انتشار الأجهزة الإلكترونية وتوافرها أدى إلى انخفاض ثمنها وجعل تكوين السينما المنزلية أمرا متاحا بتكاليف غير باهظة.
البيئة التي تنفذ فيها السينما المنزلية يتم تجهيز وتنظيم أماكن الجلوس بشكل يعطي أحساس التواجد في السينما ، يتطلب ذلك وجود مقاعد مريحة ، ستائر أو إضائة خافِتة في المكان لزيادة الأحساس بتجربة السينما .
هناك بعض الأشخاص المحبين للسينما يقوموا بتخصيص حجرة منفصلة للمسرح المنزلي ، ويتم تصميم هذه الحجرة بشكل قريب جداً من تصميم صالات السينما باستخدام أثاث مخصص ، لاصقات الأفلام وقد يصل الأمر إلي وجود ماكينة فشار أو أي ماكينات أخري مشابهة .
يتطلب ذلك تجهيزات وعناصر صوتية أكثر تعقيداً ، تتضمن تجهيز غرفة داخل غرفة وبناء يسمح بعزل الصوت ويعطي مناخ مثالي لنقاء الصوت ، تسمي هذه التجهيزات «حجرة العرض» لاختلافها عن التجهيزات البسيطة الأخري .
تنفيذ السينما المنزلية حتاج تنفيذ «السينما المنزلية» إلى القليل من الوقت وخاصة عند تركيب مكونات منفصلة عديدة ، وباتباع الخطوات التالية وستجدها سهلة للغاية :
أ‌- مسار «السينما المنزلية» :
عليك بالتفكير في مكونات المصدر مثل مشغل من الـ «دى.في.دى» كنقطة للبداية، والتلفزيون والسماعات كنقطة للنهاية، كما ينبغى الحصول على إشارات مرئية من مكون المصدر للتلفزيون أو شاشة العرض المرئى والإشارات السمعية للسماعات.
ب- مثال لتركيب «السينما المنزلية» :
إذا كنت تجمع مكونات منفصلة «للسينما المنزلية» فالمهمة ستكون أكثر تعقيداً قليلاً .. ينبغى توافر أولاً كما سبق وذكرنا : تلفزيون – مستقبل سمعى / مرئى – مشغل «دي.في.دي» – جهاز فيديو.
ج – خطوات التنفيذ :
1 – يتم توصيل الكابلات أو الهوائى بجهاز الفيديو أو مسجل الـ «دي.في.دي» ومن ثَّم لجهاز التلفزيون، وهذا يسمح لكلا من التلفزيون وجهاز الفيديو أن يكونا قادرين على استقبال إشارات البث. وإذا كان لديك كلا من جهاز الفيديو ومسجل الـ «دي.في.دي» ينبغى أن تكون إشارات الكابلات الواصلة إليهما تتم بشكل منفصل أي لكل جهاز وصلات خاصة على حدة وليس من جهاز لآخر .
2 – توصل المخارج السمعية / المرئية من جهاز الفيديو أو مسجل الـ «دي.في.دي» إلى المستقبل السمعي / المرئي للمكان المخصص لمداخل جهاز الفيديو (وإذا كان لديك جهاز فيديو أو مسجل «دي.في.دي» ينبغي أن تكون هناك وصلات لكل جهاز.
وفى المقابل يتم توصيل المخارج السمعية – المرئية لجهاز الفيديو في المستقبل السمعي – المرئي إلى الداخل السمعي – المرئى بجهاز الفيديو، وهذا سيسمح لجهاز الفيديو ومسجل الـ «دى.في.دى» أن يقوما بتسجيل الإشارات المرئية القادمة من المستقبل السمعي / المرئي أو إعادة تشغيل الشرائط وعرضها لمشاهدتها على شاشة التلفزيون.
وفي حالة وجود كلا من جهاز الفيديو ومسجل الـ «دي.في.دي» متصلين بالمستقبل السمعى – المرئى يمكنك إعادة التسجيل على شرائط الفيديو أو الأسطوانات الرقمية المرئية بين الوحدتين من خلال المستقبل السمعي – المرئي.
3 – توصيل أحد المخارج المرئية لمشغل الـ «دي.في.دي» إلى المداخل المرئية لمشغل الـ «دي.في.دي» على المستقبل السمعي – المرئي، بالإضافة إلى التوصيلات الرقمية المرئية أو المرئية المتحدة المحور إلى المستقبل السمعي – المرئي، ومن أجل التوصل إلى الصوت المحيط الرقمي يجب أن تستفيد من التوصيلات السمعية الرقمية الخاصة بمشغل الـ «دي.في.دي» .
4 – من أجل توصيل مشغل الأسطوانات المدمجة فقط إلى المستقبل السمعي – المرئي، يمكن أن تستخدم إما خارج سمعي لمشغل الأسطوانات المدمجة متماثل أو رقمي إلى المستقبل السمعي / المرئي.
5 – توصيل خارج شاشة التلفزيون من المستقبل السمعي – المرئي لواحد من الداخل المرئي بالتلفزيون، فهذا يسمح لك أن تشاهد الصورة المرئية من جهاز الفيديو أو مشغل الـ «دي.في.دي» والمعروضة على شاشة التلفزيون بعد أن تمر من خلال المستقبل السمعي – المرئي .
ملحوظة :
تذكر أن المستقبل السمعي – المرئي يحتاج أن يكون مفتوحاً سواء أكان جهاز الفيديو أم مشغل الـ «دي.في.دي» وأن يكون التلفزيون محول إلى الخارج المرئي (ليس قناة ثالثة أو أى قناة أخرى) لكي ترى التغذية المرئية من المستقبل السمعي – المرئي.
6 – توصيل الخارج السمعي للتلفزيون (إذا كان يحتوي عليها) إلى التلفزيون أو إلى الداخل السمعي المساعد في المستقبل السمعي – المرئي، وهذا يمكنك من مشاهدة برامج التلفزيون العادية كما تكون قادراً على سماع الصوت المحيط أو المجسم للبرامج من خلال نظام السينما المنزلية .
7 – توصيل السماعات حتى المستقبل السمعي – المرئي، مع الانتباه إلى الأقطاب الصحيحة (الموجب والسالب : الأحمر والأسود) والتأكد من أن السماعات متصلة بالقناة الصحيحة (الوسط – اليسار الأمامي – اليمين الأمامي – اليسار الخلفي – اليمين الخلفي على النظام ذو الخمس قنوات).